Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

 

images-copie-4.jpg

كشفت  وزارة التنمية الجهوية و التخطيط مؤخرا عن  تقريرين بشأن التنمية الجهوية بالجهات لوحظ فيهما   تضارب في الأرقام  رغم أنها تعلقت بنفس المشاريع والجهات والفترة الزمنية.

ولم يتمكن  "أفريكان مانجر" من الحصول على مسؤول من الوزارة لتبين الأمر  رغم محاولات عديدة قمنا بها.

ويلاحظ أن التقرير الأول الذي تحصل عليه "أفريكان مانجر" من  الوزارة حول التنمية الجهوية  يشير إلى أنه  لم يتم الانتهاء والى حد الان ومنذ  بداية سنة 2012 من انجاز  أي مشروع تنموي  في ولاية القصرين  بينما يشير تقرير ثان وحول نفس الموضوع إلى أن  عدد المشاريع المنجزة في ولاية القصرين تقدر ب66 مشروعا بتكلفة قدرت ب 15 مليون دينار .

هذا و قد لاحظنا اختلافا واضحا بين كل نسب المشاريع العمومية بالنسبة لكل الولايات و بالنسبة لنفس الفترة الزمنية.  فبالإضافة الى ولاية القصرين فقد تغيرت الأرقام من 4 مشاريع منجزة في باجة إلى 24 مشروعا.

و جاء في أحد التقريرين أن   عدد المشاريع التي هي بصدد الانجاز منذ بداية السنة وإلى شهر اكتوبر 2012  قدرت ب2085 مشروعا تنمويا فيما اظهر التقرير الثاني أن عدد هذه المشاريع لا يتجاوز الـ827 مشروعا.

وفي ذات سياق الاختلاف رغم أنهما  يتحدثان عن نفس المشاريع وعن ذات الجهات ولنفس الفترة فقد بين أحد التقريرين أن عدد المشاريع الجملي التي تم الانتهاء من انجازها قدر ب796 مشروعا عموميا بكلفة 1112 مليون دينار في مقابل أن التقرير الثاني و المقدم من  نفس الوزارة الذي أقر بأن عدد المشاريع التنموية المنتهية من نفس الفترة تقدر بحوالي ال1590 مشروع و بتكلفة جملية قدرت ب2096 مليون دينار.

في المقابل يلاحظ  أن عدد المشاريع المعطلة هي نفسها في التقريرين حيث جاء في كل من التقريرين أن عدد المشاريع المعطلة بلغ 654 مشروعا بقيمة 1.4 مليار  دينار و ذلك بالنسبة كذالك للعشرة أشهر الأولى من سنة 2012.

كما نجد أن نوايا الاستثمار في مجال الصناعة أو الفلاحة لم تتغير في  التقرير الأول كما في  التقرير الثاني حيث قدرت نسبة نوايا الاستثمار المصرح بها في المناطق الداخلية بنسبة 47 بالمائة بينما في المناطق الأخرى قدرت نسبته ب53 بالمائة.

مها قلالة

 

 

source : http://www.africanmanager.com

Tag(s) : #articles de presse
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :