Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog


تونس / 27 نوفمبر-تشرين الثاني / يو بي أي: وقعت وزارة الثقافة التونسية على اتفاقية مع البنك العالمي لتمويل خطة متكاملة تسهدف تعزيز دورالتراث الوطني في تطوير السياحة الثقافية وتنمية مردوديته الإقتصادية.
وقالت وكالة الأنباء التونسية الحكومية اليوم الثلاثاء إنه بموجب هذه الإتفاقية تم رصد اعتمادات مالية مشتركة بقيمة 26.82 مليون دولار لتمويل مشروع "إدارة وإحياء التراث الثقافي" بتونس.
ونقلت عن رضا قاسم مدير عام هذا المشروع قوله إن الأمر يتعلق بتهيئة عدد من المواقع الأثرية لتكون نموذجا لمواقع ومتاحف أثرية تتلاءم مع المقاييس العالمية للجودة وخاصة منها التي تهم تأمين سلامة الزوار وتعبيد المسالك وتجديد اللوحات التعريفية لهذه المواقع.
وأوضح أن من بين هذه المواقع والمتاحف التي اهتم بها المشروع متحف باردو المصنف ضمن المتاحف العالمية من خلال توسيع مساحته وتزويده بمصعد كهربائي لتسهيل زيارة طوابقه العلوية ،بالإضافة إلى متحف باردو عبر تحسين مسالكه،و وترجمة معطياتها من اللغة العربية إلى اللغتين الفرنسية والأنجليزية.
ويعتبر متحف باردو التونسي أول متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء ،حيث يشمل على آلاف اللوحات الفسيفسائية النادرة والفريدة من نوعها التي تعكس الحضارات التي تعاقبت على تونس،وخاصة منها الفينيقية والرومانية والبيزنطية والإسلامية،فيما يضم متحف قرطاج ويحفظ ويعرض مجموعات من التحف الأثرية التي تغطي عدة مراحل تاريخية.
إلى ذلك،يهتم مشروع "إدارة وإحياء التراث الثقافي" أيضا بمدينة القيروان التي تعرف باسم "عاصمة الأغالبة" التي ستكون عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2009،إلى جاب تخصيص نحو 4.5 مليون دولار لتطوير متحف مدينة سوسة.
كما يهتم أيضا بتحسين المنتزه الأثري بأوذنة من خلال ترميم معالمه الرئيسية الأربعة،أي "الكابيتول"الذي يعد أكبر معبد روماني بإفريقيا و"المدرج الدائري" و"الحمامات العمومية الكبرى" و"المنازل ذات الأروقة".

Tag(s) : #articles de presse
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :