Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

 

 

ما خفي كان أعظم هالقاعدة قداش صحيحة في أكثر الحالات ...إيجاو إنشوفوها مثلا في الأزمات الاقتصادية..... يبقى ياسيدي إذا باش نحكو في الماضي على أزمة الكساد الكبيرة ولي هبلت العباد في كل بلاد والي  اطرشقت عام  1929..... يقولو اللي انسسنسو برشة في هالأمور اللي سببها الحرب العالمية الأولى وقيام الحرب العالمية الثانية وهي الي دخلت برشة دول في بعضها... وتغربلت بعدهااتجاهات لعباد ... ناس ولو مقوشين وناس شد اليمين ....كيما عاونت ناس ما يقوى عليهم كان ربي باش يزيدو يعفسو في عبادو كيما هيتلر وأمثالو ..وعمْـِلت بعض الدول اللي تحكي بلغة القومية الاقتصادية على التصدير وخفضت في قيمة فلوسها...وكلات بعضها بين الدول وقامت حرب تجارية أكلّـي من تحت لتحت ما يسمعو بيها كان الكبارأما كيف تتهرد ما تجي كان على الصغار ...

برّى نعملو طلة على الخساير هك العام  ..نقصد عام الحروبات ..بالنسبة للحرب العالمية الأولى 37 مليون ضحية، بينهم أكثر من 8 ملايين قتيل، أما الحرب العالمية الثانية اللي شارك فيها أكثر من 100 مليون جندي وكدس دول قتلت 70 مليون نفس بشرية بين عسكري ومدني.

ماو عاد بعد ما وفات الحروبات ظهر التفاوت الاقتصادي بين الأنظمة الديمقراطية  الي هي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الي وحدها تلم 80 بالمائة من الرصيد العالمي من الذهب وتملك إمبراطوريّات استعماريّة ومناطق نفوذ شاسعة، وبين الأنظمة الدكتاتوريّة أي إيطاليا وألمانيا واليابان، اللي كانو يراو ارواحهم في هاك الوقت دول فقيرة، ولاو يطالبو بتقسيم المستعمرات باش يضمنو حدودهم وهالسبب الي خلق توتر في العلاقات الدولية الي كركر وراه تسكير برشة أسواق في وجه التجارة العالمية وتوقف التبادل التجاري وكل دولة تقول انا باش انعمل على الاكتفاء الذاتي بتاعي ونفسي نفسي لايرحم من مات....وقعدو على الحاالة الي سماوها كساد أعوام.

 

 حسب الخبراء مل" كوميرتس بانك" الألماني  حتى واحد ما حسب الخساير الاقتصادية للحربين .....وحسب الخبراء نفسهم الي قالو المرة هذه ما يفوتنا شي وبداو يحسبو في التكلفة الاجمالية للازمة ......يقولو سيادتهم الي حتى نهاية العام الحالي 2009 باش تزيد عن 10 تريليونات ونصف تريليون دولار. وبهالمناسبة يقول يورج كريمر، رئيس خبراء الاقتصاد بالمصرف المذكور" أنو رغم الي استانسو بمبالغ كبيرة في هالأزمة، أما هالرقم حد ما يصدقو" بالطبيعة قالها باللغة الالمانية.

 

 


Tag(s) : #articles de presse
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :